عن القطاع
يتولى قطاع العمليات والحوكمة مهمات عدة تتعلق بالمعلومات الجغرافية عبر توفير المعلومات الجغرافية المكانية الدقيقة الخاصة بمملكة البحرين وتوظيفها لمساندة متخذي القرار، كما يساهم هذا القطاع بتطوير الأنظمة الإلكترونية المبنية على قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية. وكذلك يعمل القطاع على دعم وصيانة النظم الحكومية حيث تشرف على هذه الأنظمة وتقدم مستويات متقدمة من الدعم الفني لها على مدار الساعة بالإضافة إلى إدارة وصيانة التطبيقات والنظم المشتركة التي تخدم القطاعين العام والخاص.
ويضم القطاع الإدارات التالية: إدارة العمليات، إدارة دعم وصيانة النظم الحكومية، إدارة الحوكمة والبنى المؤسسية، إدارة نظم المعلومات الجغرافية.
أبرز مهام القطاع
- تطوير الأنظمة الإلكترونية المبنية على قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية.
- إعداد الأطالس والدراسات المختصة مثل صحة النباتات، وتصنيف الموائل البحرية، وتحديد مواصفات التربة.
- توفير الدراسات والمعلومات الجغرافية والصور الفضائية من خلال تحليل بيانات الأقمار الصناعية الطيفية.
- العمل على منصة تصاريح والتي تضم الأنظمة الخاصة بإصدار تراخيص البنية التحتية كتراخيص الحفر والتخطيط العمراني.
- إدارة قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية.
- إدارة شرائح المعلومات الخاصة بالحدود الإدارية والطرق والعناوين.
- مراقبة أنظمة التشغيل والبنية المعلوماتية في الحكومة وتقديم المستوى الأول من الدعم الفني لها على مدار الساعة.
- قياس مستوى أداء الأنظمة والشبكات الحكومية والعمل على تحسينها.
- دراسة وتحليل مشاكل النظم المستخدمة، والمساهمة في وضع الحلول الجذرية لمنع تكرارها.
- الإشراف على مركز البيانات الحكومية والعمل على صيانتها وتطويرها وفقاً لأحدث المعايير المعمول بها.
- وضع السياسات والإجراءات التنظيمية لتقديم خدمات النظم المشتركة.
- العمل على مراقبة وتقييم كفاءة الخدمات المقدمة وفقا للإجراءات والمعايير الموضوعة.
- العمل كنقطة اتصال موحدة للجهات الحكومية المستفيدة من الخدمات الفنية المقدمة من الهيئة ومتابعة طلباتها مع الإدارة المعنية.
- الاشراف على تقديم الدعم الفني لأجهزة فروع بطاقة الهوية، ولجميع أجهزة الحاسبات الشخصية وملحقاتها لموظفي الهيئة.
- توفير البنية التحتية لبيئة تقنية المعلومات من أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والشبكات والتطبيقات الوسطية والخوادم لتشغيل التطبيقات الحكومية بدرجة عالية من الفاعلية والحماية الأمنية، ومراقبتها بشكل مستمر لتقييمها والتأكد من تشغيلها بما يتناسب مع اتفاقية مستوى الخدمة ومعايير الخدمات المحددة سلفاً.
- تخطيط وتصميم وتنظيم وإدارة الشبكة الحكومية المركزية للاتصالات والمعلومات التي تربط الشبكة الخاصة بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والشبكة الخارجية للاتصالات والخدمات للجهات الحكومية الأخرى وتنظيم وإدارة دخول موظفي الحكومة على الشبكة والإنترنت، وتخويل الوزارات للدخول على بيانات وخدمات هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، كوزارة العمل، ووزارة العدل، والإدارة العامة للمرور، شئون الجنسية والجوازات والإقامة، وغيرها.
- استضافة المواقع والخوادم، وخدمات البريد الإلكتروني لمعظم الجهات الحكومية، وتسجيل أسماء النطاق للهيئات الحكومية التي ترغب في إنشاء مواقع على الإنترنت بشكل آمن وفعال، كما تقوم الإدارة بصيانة أنظمة التشغيل والتطبيقات التي تستخدم قاعدة البيانات الوطنية والتطبيقات الحكومية الأخرى، وأخذ نسخ احتياطية للبيانات الحكومية بحسب الترتيبات المقدرة لها.
- ارشاد الجهات الحكومية ومساعدتها لنقل خوادمها على الحوسبة السحابية. وقد نقلت الادارة العديد من الخوادم التابعة الهيئة والوزارات على الحوسبة السحابية. لتقليل الكلفة وزيادة الفعالية، والكفاءة، وقابلية التطوير، وإمكانية التوفر العالية والمرنة.
- تقدم المشورة للوزارات التي ترغب في بناء شبكة داخلية خاصة بها عن طريق تحديد عناوين (IP) لتخطيط العناوين وتقسيم الشبكة وتحديد فئة الشبكة والمواصفات الخاصة بمعداتها.