×

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تفوز بجائزة (أفضل تطبيق ذكي لمشاركة المواطن) عن تطبيق تواصل

  • article
16 مايو، 2023

شاركت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في "قمة المدن الذكية 2023" بنسختها السادسة والمقامة تحت رعاية سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شئون البلديات والزراعة، بمركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج، يومي 16 و17 مايو الجاري، وذلك من خلال المشاركة في عدد من الحلقات النقاشية المنعقدة والمعرض المصاحب، وبمشاركة جهات محلية وعالمية.

وخلال حفل الافتتاح الرسمي للقمة، تسلم سعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية جائزة المدن الذكية 2023 في فئة أفضل تطبيق ذكي لمشاركة المواطن عن تطبيق (تواصل)، وذلك لقاء ما يوفره تطبيق تواصل من مميزات وخدمات إلكترونية أسهمت في تعزيز الشراكة المجتمعية وتطوير المشاريع الداعمة للمدن الذكية.

وبهذه المناسبة، أعرب سعادة الرئيس التنفيذي عن خالص شكره وتقديره إلى اللجنة المنظمة وذلك لقاء تنظيم القمة والتكريم الذي حظيت به الهيئة، متمنيًا لها التوفيق والنجاح في تحقيق أهداف القمة المرجوة، مؤكدًا في الوقت نفسه بأن نيل الجائزة، يعكس الحرص والاهتمام اللذان توليهما الحكومة الموقرة من أجل توظيف التكنولوجيا وتوفير القنوات المطورة التي تعزز التواصل بين الجهات والجمهور وتدعم سياسة العمل الحكومي واستدامة تطوير الخدمات.

وتشارك الهيئة في عدد من الحلقات النقاشية ضمن أعمال القمة والمتمثلة في جلسة حول "الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعية في البحرين - الفرص والتحديات"، والذي يشارك فيها السيد فتحي عيسى البو رشيد، رئيس قسم المعلومات المكانية والاستشعار عن بعد بإدارة نظم المعلومات الجغرافية بالهيئة ويقدم خلالها مشروع المسح الزراعي الذي نفذته الهيئة بالاستعانة بتقنية الاستشعار عن طريق الأقمار الاصطناعية. بالإضافة إلى مشروع (الأطلس النباتي) وأهميته من خلال توفير خرائط للغطاء النباتي وتصنيفاتها وأنواع المحاصيل الزراعية بالمملكة، إلى جانب مشروع" خرائط التربة" وأهميته في دعم وخدمة القطاع الزراعي وقطاع الإنشاءات والعقارات بالمملكة.

كما تشارك السيدة فاطمة عبد الكريم رئيس تقديم الخدمات الإلكترونية بإدارة الخدمات الإلكترونية وتطوير القنوات بالهيئة في الحلقة النقاشية "تمكين المواطنين" لاستعراض النظام الوطني للمقترحات والشكاوى تواصل وتطبيقه الإلكتروني، حيث تم تسليط الضوء على مميزات نظام تواصل ودوره في تعزيز العلاقة التفاعلية مع المواطنين باعتباره ضمن التقنيات والمبادرات الحديثة التي كان لها إسهامها في تطوير جودة الحياة.

وتشارك الهيئة بجناح في المعرض المصاحب لقمة المدن الذكية، وتستعرض خلالها عدد من المشاريع الرقمية والأنظمة المتطورة الداعمة للنهوض بالقطاع العقاري وتسهيل إجراءات المستثمرين، مثل منصة تخطيط www.planning.bh وهي المنصة الإلكترونية المعنية بتقديم خدمات ذات الصلة بعملية وآلية تخطيط الأراضي وتوفير خدمات التخطيط العمراني إلكترونيًا.
 
جدير ذكره أن إقامة قمة البحرين للمدن الذكية 2023 قد هدفت إلى استعراض جملة من الممارسات العالمية في مجال التحول الرقمي للمدن الذكية والتحديات المصاحبة لهذا التوجه، والاستراتيجيات الممكنة للتعامل معها. كما تجدر الإشارة إلى أن المعرض المصاحب للقمة قد شهد عرض لأحدث الحلول وأنظمة المباني الذكية وحلول الطاقة المستدامة وكذلك أنظمة الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية لاستدامة البيئة وإدارة المخلفات.

#المدن الذكية البحرين #تطبيق مجتمع واعي #التطبيقات الإلكترونية #التغيير #أهداف التنمية المستدامة #فريق البحرين #الحلول الرقمية #التحول الرقمي #تواصل #التربة #خرائط التربة #التخطيط العمراني