×

لجنة الحوكمة تناقش طلبات الشراء الحكومية البالغة تكلفتها حوالي 6 مليون دينار بحريني في اجتماعها الثاني والستين

  • article
29 مايو، 2023

ناقشت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها الثاني والستين المنعقد عبر تقنية الاتصال المرئي عدد من المشاريع وطلبات الشراء المقدمة من قبل الجهات الحكومية البالغ تكلفتها 6 ملايين دينار بحريني.

وفي بداية الاجتماع رحب القائد بالحضور وتقدم بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة على جهودهم وعطائهم المستمر، بعد ذلك استعرض عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة، منها مشروع تطوير المواقع والصفحات الإلكترونية التابعة لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، والذي تركز من خلاله الهيئة على تحسين الواجهة الإلكترونية للبحرين بغية جذب الاهتمام بها كوجهة سياحية، كما يندرج ضمن المشروع تطوير تطبيق خاص بالهواتف الذكية بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور بما يسهم بتحسين تجربتهم كمستخدمين.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشروع مستودع البيانات الخاص بالجهاز الوطني للإيرادات، والذي يعتمد على استخدام التقنيات الحديثة والبيانات الضخمة في التحليل العميق لبيانات الإيرادات، مما يسهم في دعم عمليات صنع القرار وتحديد الإجراءات الاستباقية وتوفير معلومات ورؤى تحليلية قابلة للتطبيق.

بعد ذلك قامت اللجنة بمناقشة مشروع تطوير نظام إدارة العمالة الوافدة، والذي يتضمن تحسين الربط الإلكتروني بين النظام وأنظمة الجهات الحكومية ذات الصلة، وكذلك أتمتة العديد من العمليات والإجراءات وتطويرها من خلال النظام، بالإضافة إلى تحسين واجهة وتجربة المستخدم. ويُعد نظام العمالة الوافدة من أهم الأنظمة الإلكترونية بهيئة تنظيم سوق العمل التي يتم من خلالها تسهيل الإجراءات المتعلقة بصاحب العمل، كإصدار تصاريح العمل وتجديدها وتغيير مهنة العامل الأجنبي وغيرها من الإجراءات.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشروع تجهيز مختبرات الحاسب الآلي في بوليتكنك البحرين وتزويدها بمجموعة من الأجهزة الحديثة عالية الأداء والمتوافقة مع أحدث المعايير بما يلبي متطلبات المواد الدراسية المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتطوير الألعاب الإلكترونية وغيرها، ويأتي تجهيز هذه المختبرات في إطار استعدادات بوليتكنيك البحرين للعام الدراسي القادم.

وناقشت اللجنة كذلك مشروع نمذجة معلومات الطرق بوزارة الأشغال، وذلك يأتي في إطار الجهود المستمرة للوزارة في تطوير آلية العمل وتحسين عمليات تخطيط وتصميم وتشييد وصيانة الطرق.

واختتمت اللجنة اجتماعها بمناقشة مجموعة من المشاريع وطلبات الشراء المتعلقة بدعم وتطوير أنظمة وخدمات تقنية المعلومات في عدد من الجهات الحكومية لضمان استمرارية العمل فيها، كما أطلعت على ما تم تنفيذه من القرارات المعتمدة خلال اجتماعاتها السابقة ومتابعة سير العمل فيها.

عُقد الاجتماع برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وبحضور كل من الدكتور زكريا أحمد الخاجة نائب رئيس اللجنة نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والأستاذة نوال إبراهيم الخاطر وكيل الوزارة للسياسات والاستراتيجيات والأداء بوزارة التربية والتعليم، والدكتور خالد أحمد المطاوعة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والسيد عبد الله أحمد ضيف مدير إدارة تطوير الأنظمة المالية بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، والدكتورة حصة جاسم الجنيد عميد كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين. كما حضر الاجتماع الدكتور علي الصوفي مستشار تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى الفريق المساند للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات.


#فريق البحرين #تقنية المعلومات والاتصالات #مشاريع #حوكمة #الاتصالات #طلبات الشراء #أهداف التنمية المستدامة #المشاريع الاستراتيجية #أنظمة