×

مدير الهوية والسجل السكاني الشيخ صباح بن حمد آل خليفة: الإجراءات التطويرية عززت التحول الرقمي لخدمات بطاقة الهوية و95 % المعاملات المنجزة إلكترونياً

  • article
04 فبراير، 2024

أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن إنجاز أكثر من 743 ألف معاملة بطاقة هوية خلال العام 2023 منها 705 آلاف معاملة أنجزت إلكترونياً عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh والأجهزة الذكية وقنواتها الإلكترونية الأخرى وبنسبة بلغت 95%، مشيرة إلى أن إجمالي عدد خدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية بلغ 32 خدمة إلكترونية.

وفي هذا الصدد أكد الشيخ صباح بن حمد آل خليفة مدير إدارة الهوية والسجل السكاني بالهيئة أن خدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية التي وفرتها الهيئة عبر القنوات والمنصات الإلكترونية المتعددة شهدت خلال العام 2023 إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين، مؤكداً بأن ما تحقق من منجزات، يأتي في إطار التزام الهيئة بتحقيق رؤى وتوجيهات الحكومة الموقرة في مواصلة الجهود لتنفيذ المزيد من الإجراءات التطويرية لتقديم خدمات إلكترونية متكاملة ومبتكرة تعزز من تجربة المستخدمين وتحقق رضاهم، مشيراً إلى أن ما تحظى به خدمات الهوية والسجل السكاني من متابعة من قبل الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات أسهمت في توظيف التكنولوجيا لطرح مبادرات وخدمات رقمية لإنجاز المواطنين والمقيمين معاملاتهم بكل سهولة ويسر وعبر القنوات الإلكترونية.

وأشار مدير إدارة الهوية والسجل السكاني بأن هذا التحول يأتي في ظل الثقافة الرقمية لدى الأفراد وجملة المميزات التي وفرتها الخدمات الرقمية من اختصار للوقت والجهد أمام المتعاملين من مواطنين ومقيمين وتقليصها للإجراءات والمتطلبات وتوفير خدمات ذات جودة عالية، موضحاً أن التحول الرقمي المتنامي لخدمات الهوية يجسد الجهود الاستراتيجية للهيئة للتحول الرقمي الشامل لخدمات بطاقة الهوية عبر إعادة هندسة إجراءات خدماتها غير الإلكترونية تمهيداً لتحويلها إلى خدمات إلكترونية، مشيراً إلى أن الخدمات التي  استلزمت الحضور الشخصي لإنجازها لم تتجاوز 5% من إجمالي المعاملات حيث  اقتصرت على خدمات تحديث البصمة وتحديت التوقيع وإصدار الهوية للخليجين والإصدار لأول مرة، لافتاً إلى التوجه نحو طرح خدمات متطورة تسهم بجعل حياة المواطنين والمقيمين أكثر سهولة.

وحول أبرز ما تحقق من منجزات إدارة الهوية والسجل السكاني خلال العام 2023، أوضح الشيخ صباح بن حمد آل خليفة أن جهود الإدارة وموظفيها وبقية موظفي الهيئة بمختلف القطاعات والإدارات، وعملهم الدؤوب تظافرت نحو تهيئة العوامل التي أسهمت في زيادة الوتيرة الإنتاجية للطلبات وإنجازها بكفاءة وجودة عالية، مشيراً إلى أثر التحسينات والعملية التطويرية التي شهدتها الأنظمة الداعمة لخدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية، كتسهيل تبادل البيانات مع مختلف الجهات، و تفعيل نظام أتمتة عمليات سير الطلبات الواردة من مختلف الجهات، وتبسيط الإجراءات وتبادل بيانات السجل السكاني وغيرها من الإجراءات أسهمت بتقديم خدمات أكثر كفاءة وفعالية ومكنت من توفير  آني للإحصاءات والتقارير فضلاً عن مشاركة البيانات للجهات الحكومية عبر الربط الإلكتروني، منوهاً إلى أن الاستثمار في صقل مهارات الموظفين الإدارية والفنية عبر تدريب أكثر من 27 موظف في قسم الهوية أتت ثمارها فيما تحقق من منجزات، مشيداً بما تحقق من مستوى رضا عالِ حول الخدمات المقدمة للمستفيدين والتي برزت من خلال التعليقات والملاحظات الواردة عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى تواصل وبقية القنوات الإلكترونية من استحسان الجمهور والمستفيدين للخدمات المقدمة، وتفاعل الهيئة الإيجابي بالاستجابة لمقترحاتهم وإخضاع الخدمات للدراسة والتنفيذ و إيجاد الحلول الفورية لها، مؤكداً على الجهود الكبيرة التي يبذلها فريق عمل إدارة الهوية والسجل السكاني بكل ما من شأنه أن يسهم بالارتقاء بجودة ودقة الخدمات المقدمة.

وبشأن أبرز الإحصاءات لخدمات الهوية والسجل السكاني، ذكر بأن إجمالي عدد معاملات بطاقة الهوية من إصدار وتجديد وبدل فاقد أو تالف قد بلغت 430 ألف معاملة (إلكترونية وعبر الحضور الشخصي)، كما تم تنفيذ21,337 معاملة إلكترونية متعلقة بطلبات تحديث بيانات السجلات المدنية والتي لا تتطلب من العميل زيارة مركز بطاقة الهوية، إلى جانب إنجاز 20,047 معاملة متعلقة بتحديث بيانات العنوان وطباعة إفادة العنوان، كما وبلغت المعاملات المتصلة بعرض وطباعة إفادة بيانات بطاقة الهوية عبر الموقع الإلكتروني 229,596 معاملة، في حين بلغ إجمالي معاملات خدمة إقرارات وتعهدات بطاقة الهوية المنجزة 52,400 معاملة، موضحاً أن الخدمات المنجزة عبر منصات الخدمة الذاتية المطورة قد بلغت 36,364 معاملة لخدمتي تحديث بطاقة الهوية وقراءة شريحة بطاقة الهوية.

 وحول أبرز الإجراءات التطويرية لبطاقة الهوية والخدمات والمشاريع المدشنة خلال العام 2023، أوضح مدير الهوية والسجل السكاني، أنه جرى تدشين مركز الخدمة عن بعد، بجانب إضافة خدمة إرفاق الإقرارات في الموقع الإلكتروني لخدمات بطاقة الهوية، فضلاً عن تدشين خدمة تحديث السجلات المدنية، وزيادة عدد مواقع ومنصات الخدمة الذاتية المطورة، كما وتم إطلاق نظام العناوين وتوفير إفادة السكن من خلال الربط الإلكتروني مع وزارة شؤون البلديات والزراعة، مؤكداً على الدور الذي قامت به لجنة متابعة وتنفيذ توصيات لجنة  تقييم المراكز الحكومية  بالهيئة في تعزيز جودة وكفاءة خدمات المراكز الخدمية والخدمات الإلكترونية، كما وجرى استكمال إنجاز مشروع النظام الوطني للمواليد، إلى جانب تطوير خدمة تحديث المؤهل العلمي في السجلات المدنية إلكترونيا، والالتزام باتفاقية مستوى الخدمة، وإضافة رمز الاستجابة السريع (QR)في شهادة الميلاد، كما ويجري العمل على استكمال مشروع الأرشيف الإلكتروني لوثائق المواليد والوفيات وتطوير نظام السجل السكاني المركزي (CRS2)، فضلاً عن تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مراكز الخدمة واجتياز شهادة الجودة (الآيزو).

الجدير ذكره أن إدارة الهوية والسجل السكاني بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وفرت حزمة خدمات إلكترونية لبطاقة الهوية عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh منها، خدمات العائلة والتي تشمل خدمات إصدار أو تجديد البطاقة أو إصدار بدل فاقد أو تالف، والخدمات الشاملة والتي تتيح إصدار بطاقة الهوية لخدم المنازل ومن هم دون سن العاشرة، إلى جانب تجديد وإصدار بدل فاقد أو تالف للبحرينيين وغير البحرينيين، وخدمة إصدار رقم شخصي مميز، وخدمات تحديث بيانات البطاقة مثل تحديث العناوين السكنية وإصدار رقم وحدة أو منشأة وخدمات العناوين والتي تشمل طلب تعديل أو إلغاء عنوان موجود، وطباعة شهادة العنوان وغيرها العديد من الخدمات، إلى جانب خدمات منصات الخدمة الذاتية المطورة (Kiosk) والتي تضم أربع  أنواع من الخدمات، وهي تحديث شريحة بطاقة الهوية، التسجيل في خدمة الإشعارات الوطنية وتحديثها، خدمة قارئ البطاقة وخدمة التسجل في المفتاح الإلكتروني.

وفي ختام تصريحه دعا مدير إدارة الهوية والسجل السكاني الأفراد والجهات الحكومية وأصحاب الأعمال للاستفادة من باقة خدمات بطاقة الهوية والسجلات المدنية إلكترونياً عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين bahrain.bh، ومن خلال منصات الخدمة الذاتية المطورة، والذي من شأنه أن يسهم في حفظ وقتهم وجهدهم ويسرع من إنجاز مختلف معاملات بطاقة الهوية دون الحاجة لأخذ مواعيد مسبقة أو زيارة مراكز تقديم الخدمة، كما دعا المواطنين والمقيمين بضرورة القيام بتحديث البيانات بصورة دورية لما تمثله هذه العملية من أهمية لارتباطها بالخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الخدمية،  وفي حال لديهم أي استفسار  يمكنهم التواصل عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) أو من خلال تطبيق تواصل والذي يمكن الحصول عليه وتحميله عبر زيارة متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية bahrain.bh/apps،أو من خلال الاتصال بمركز اتصال الخدمات الحكومية 80008001.


#بطاقة الهوية #التحول الرقمي #التحول الإلكتروني #أهداف التنمية المستدامة #فريق البحرين #التطبيقات الإلكترونية #الخدمات الإلكترونية #الحضور الشخصي #مراكز_خدمات_بطاقة_الهوية #قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات #الاقتصاد الرقمي #تكنولوجيا #معاملات #مقترحات #استفسارات #ملاحظات  #البوابة الوطنية