×

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يُعلن عن تدشين النسخة التجريبية من منصة البحرين للبيانات المفتوحة المطورة

  • article
14 يونيو ، 2023

بمتابعة وتوجيه من الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، فقد أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد عن إطلاق النسخة التجريبية من منصة البحرين للبيانات المفتوحة www.data.gov.bh.

وقد أكد بأن توفير المنصة التجريبية يتماشى مع الجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تحقيق رؤى وتطلعات الحكومة، ويدعم تنفيذ أهداف وخطط التعافي الاقتصادي وبرنامج الحكومة للأعوام (2023-2026)، وذلك من خلال الاستمرار في تعزيز جاهزية المنصة وطاقتها الاستيعابية ومدها بالوسائل الحديثة والمبتكرة التي تسهل من وصول جميع المستفيدين إلى مختلف البيانات والمؤشرات الحكومية الدقيقة والموثوقة والتي تشمل مختلف القطاعات الرئيسية في المملكة.

كما أكد الرئيس التنفيذي بأن تطوير المنصة قد تم وفق أفضل الممارسات العالمية ومعايير الأمم المتحدة للبيانات المفتوحة، وإن هذا التطوير سيسهم في دعم وتحقيق جملة من المزايا للمملكة ومنها فتح المجال لفرص استثمارية وخلق فرص عمل جديدة ودعم النمو الاقتصادي والمساهمة في تحسين كفاءة وتطوير الخدمات الحكومية.

وبين بأن الهيئة تعمل حاليًا على تحسين وتطوير جملة من المميزات عبر المنصة التجريبية والتي من المتوقع أن يتم تدشينها قريبًا، وتم فيها مراعاة مجموعة من المعايير منها أن يتم توفير بيانات من أكبر عدد من الجهات الحكومية، وإتاحة البيانات المحدثة والشاملة، وأن تكون هذه البيانات دون مقابل ومتوفرة للجميع. كما تمت مراعاة أن تكون هذه البيانات ضمن قالب قابل للقراءة والتحميل بمختلف الصيغ وأن تسهم في عملية التنمية الشاملة والابتكار.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد إلى أن النسخة التجريبية من منصة البحرين للبيانات المفتوحة ستعزز من توفير قاعدة من البيانات الحكومية المفتوحة والمتكاملة، والتي بدورها ستعزز من مستوى الشفافية وستشجع على المشاركة الإلكترونية وتحفيز الإبداع، موضحًا إنه ومن خلال نشر البيانات الحكومية المفتوحة والتي تقدمها عدد من الوزارات والهيئات الحكومية ونشر بيانات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بشكل علني على المنصة فإن ذلك من شأنه أن يُمكن متخذي القرار والمستثمرين والباحثين والمواطنين من الاطلاع عليها واستخدامها والاستفادة منها لعمل الدراسات والبحوث وتطوير الخدمات وخلق مشاريع استثمارية وعدة وغيرها من الفوائد المرجوة. 
 
وقد اختتم القائد تصريحه بدعوة الباحثين والمعنيين بالبيانات من القطاع الحكومي والخاص والقطاع الأكاديمي وجميع المهتمين بعلوم البيانات في المملكة إلى الاطلاع على النسخة التجريبية من منصة البحرين للبيانات المفتوحة وتجربتها، وتزويد الهيئة بملاحظاتهم ومقترحاتهم من خلال القنوات المباشرة والإلكترونية التي تتيحها الهيئة لهم، مؤكدًا بأن الجمهور وبكافة فئاته يُعدون شركاء أساسيين في عملية التطوير والتنمية.

الجدير بالذكر أن البيانات المفتوحة هي البيانات التي يمكن لأي شخص استخدامها دون أي قيود تقنية أو مالية أو قانونية. كما يمكن أيضا استخدام البيانات المفتوحة وإعادة تشغيلها لأغراض تجارية أو غير تجارية، مع مراعاة متطلبات ترخيص البيانات المفتوحة التي بموجبها يتم توزيع هذه البيانات.


#البيانات المفتوحة #مؤشرات #منصة البحرين للبيانات المفتوحة #النسخة التجريبية #تحسين تجربة المستخدم #الشفافية #المشاركة الإلكترونية #الإحصاء