×

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تُشارك في الدورة الثانية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي

  • article
04 أكتوبر، 2023

شاركت مملكة البحرين ممثلة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في اجتماع الدورة الثانية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي والمنعقدة للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 3-4 أكتوبر 2023 وذلك بمشاركة وحضور كل من سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة محمد علي القائد، ونائب الرئيس للإحصاء والسجل السكاني السيدة دعاء الحربان.

كما شارك في أعمال الاجتماع بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وشعبة الإحصاء في الأمم المتحدة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والإسكوا، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، ومنظمة الأغذية والزراعة، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية، إلى جانب مكاتب الإحصاء الوطنية من بعض بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

كما تم الإعلان عن انتقال رئاسة الدورة القادمة إلى الكاميرون وبأن تكون المملكة العربية السعودية نائبًا لرئيس الدورة بجانب ماليزيا وفلسطين، وبحث المشاركون في الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال منها توفير البيانات الإحصائية عالية الجودة والداعمة لخطط التنمية وإنشاء منصة مشتركة لتبادل أفضل الممارسات والخبرات بين الدول الأعضاء لوضع برامج فعالة تعنى ببناء القدرات الإحصائية على مستوى المنظمة وتعزز مبادئ التضامن. كما أطلعت اللجنة على ما تم تنفيذه من قرارات صادرة عن الدورة الحادية عشرة واستعراض تنفيذ برنامج عمل اللجنة لفترة 2021-2025 ومتابعة سير العمل فيها.

وتم خلال الاجتماع عقد مجموعة من الجلسات والتي ركزت على عدة موضوعات والتي كان أبرزها استخدام التقنيات الجيومكانية في دعم أنشطة التعداد التي تستخدم البيانات الجغرافية والتحليل المكاني لفهم الأنماط والعلاقات على سطح الأرض ومناقشة عمليات جمع البيانات وتحليلها ونشرها، إلى جانب جلسة رصد مؤشرات الهدف 8 (العمل اللائق والنمو الاقتصادي) من أهداف التنمية المستدامة وتبادل الأفكار بشأن سبل قياس التقدم المحرز نحو تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة المنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع. بالإضافة إلى جلسة تنمية القدرات الإحصائية، من أجل برامج أفضل للتعلم الإلكتروني في مجال الإحصاءات الرسمية.

وعلى هامش مشاركة وفد مملكة البحرين في أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي ألتقى السيد محمد بن علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمعالي السيدة زهراء زمرد سلجوق المدير العام لمركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، وقد ناقش الطرفان مجالات استخدام التكنولوجيا في العمل الإحصائي ومنها تدشين المملكة لمنصة البحرين للبيانات المفتوحة.


#هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية #مملكة البحرين #المملكة العربية السعودية #مراكز الإحصاء #إحصاء #أهداف التنمية المستدامة #ورشة عمل #اجتماع #تبادل الخبرات