×

بطاقة الهوية لمملكة البحرين هي الطريقة الرسمية للتحقق من الهوية، يستخدمها الأفراد (المواطنون أو المقيمون) لإتمام أي نوع من الخدمات (حكومية، أو صحية، أو مصرفية، أو تحقق من مدفوعات، أو غيرها). يتم إصدار البطاقة للمواطنين والمقيمين بشرط استيفاء جميع الشروط والأحكام.

شهادات الميلاد والوفاة

تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار رقم شخصي مميز للمواليد الجدد عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، وتتيح لهم طلب إصدار شهادة ميلاد – طلب مستخرج لشهادة الميلاد- تعديل بيانات شهادة الميلاد بأمر المحكمة.

التقديم
الرسوم
  • ذهبي: 100 دينار
  • فضي: 75 دينار
  • برونزي: 50 دينار


مدة انجاز الخدمة
  • يوم عمل واحد 
الشروط المسبقة
  •  استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من مستشفى الولادة
  •  هوية الزوجين - بطاقة الهوية أو جواز السفر
  •  عقد الزواج

تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار شهادة ميلاد للمواليد الجدد داخل المملكة.

التقديم
  •  شخصي
الرسوم
  • 1 دينار بحريني
مدة انجاز الخدمة
  • 5 أيام عمل
الشروط المسبقة

  • استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من مستشفى الولادة 
  • هوية الزوجين - بطاقة الهوية أو جواز السفر
  • عقد الزواج 
  • تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في طباعة شهادة ميلاد للمواطنين خارج مملكة البحرين .

    التقديم
    •  شخصي
    الرسوم
    • 1 دينار بحريني
    مدة إنجاز الخدمة
    • يوم عمل واحد
    الشروط المسبقة
    • استمارة التبليغ عن المولود
    • هوية الزوجين - بطاقة الهوية أو جواز السفر
    • يجب أن يكون تاريخ إصدار جواز سفر الأب سابق على تاريخ ولادة الطفل
    • عقد الزواج
    • شهادة الميلاد للمولود الصادرة من الدولة التي حدثت فيها الولادة مصدقة من سفارة مملكة البحرين في ذات الدولة ووزارة الخارجية في مملكة البحرين
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار بدل فاقد لشهادة الميلاد .
    التقديم
    الرسوم
    • 1 دينار بحريني
    مدة انجاز الخدمة


     البيانات مسجلة في النظام:

    • بالحضور الشخصي: ساعتين
    • إلكترونيًا: 3 أيام عمل

     البيانات غير مسجلة في النظام:

    • البحث بالأرشيف: 5 أيام عمل

    الشروط المسبقة

    • ملء استمارة طلب بدل فاقد لشهادة ميلاد
    • نسخة من بطاقة الوالدين أو جواز سفرهما
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في طباعة شهادة وفاة داخل المملكة.
    التقديم
    •   شخصي
    الرسوم
    •  1 دينار بحريني
    مدة إنجاز الخدمة
    •  يوم عمل واحد
    الشروط المسبقة
    • الاخطار الطبي عن سبب الوفاة
    • هوية المتوفي - بطاقة الهوية أو جواز السفر
    • هوية المبلغ
    • استمارة التبليغ عن الوفاة

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في طباعة شهادة وفاة للمواطنين خارج المملكة.
    التقديم
    •   شخصي
    الرسوم
    •  1 دينار بحريني
    مدة إنجاز الخدمة
    •  يوم عمل واحد
    الشروط المسبقة
    • الاخطار الطبي عن سبب الوفاة
    • هوية المتوفي - بطاقة الهوية أو جواز السفر
    • هوية المبلغ
    • استمارة التبليغ عن الوفاة
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار بدل فاقد لشهادة الميلاد .
    التقديم
    الرسوم
    •   1 دينار بحريني
    مدة إنجاز الخدمة
    •   ثلاث أيام عمل 
    الشروط المسبقة
    • هوية المتوفي- بطاقة الهوية أو جواز السفر
    • هوية المبلغ
    • استمارة بدل فاقد لشهادة الوفاة

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في اصدار شهادة الوفاة أو الولادة بأمر أو حكم قضائي من قبل االمحاكم البحرينية بعد استيفاء الشروط القانونية.

    التقديم
    • شخصي
    الرسوم
    • 1 دينار بحريني
    مدة إنجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل

    الشروط المسبقة
    • حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد أو الوفاة
    • خطاب التنفيذ
    • استمارة التبليغ الصادرة من المستشفى
    • هوية الوالدين - بطاقة هوية أو جواز السفر
    • عقد الزوا ج
    استناداً للقانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، حسب المادة رقم (2)؛ تسري أحكام هذا القانون على المواليد والوفيات التي تحدث داخل المملكة وعلى المواطنين البحرينيين في حالة وجودهم خارج المملكة. واستناداً للمادة رقم (4) تختص الهيئة بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة بكل منهما.
    ينص القانون على أن المدد القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد داخل مملكة البحرين هي 15 يوم، و72 ساعة لواقعات الوفاة. أما بالنسبة للمدة القانونية للتبليغ عن واقعات الميلاد والوفاة خارج مملكة البحرين فهي تبلغ 60 يوم.
    بعد مضي المدة القانونية المقررة للتبليغ يتم إحالة الطلبات إلى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية "لجنة البت في طلبات التبليغ بعد مضي المدة القانونية"، خلال 30 يوم من انتهاء المدة المحددة ولا يقيد المولود أو المتوفي إلا بعد صدور حكم قضائي بات.
    تختص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتسجيل واقعات الميلاد والوفاة وإصدار الشهادات الخاصة لكليهما بحسب القانون رقم 7 لسنة 2019 الخاص بتنظيم تسجيل المواليد والوفيات، وذلك سعياً لتنظيم إجراءات المواليد والوفيات في مملكة البحرين.
    ومن المقدر أن تختلف ظروف الولادة والوفاة لأسباب متعددة، ويتم اتباع الإجراءات الموضحة أدناه بحسب المجريات
    تختلف المستندات والوثائق المطلوبة بحسب ظروف الولادات المختلفة بما يتماشى مع القانون رقم (7) لسنة 2019 بشأن تنظيم تسجيل المواليد والوفيات، فيما يلي تفاصيل المستندات المطلوبة بحسب الحالة:

    إصدار شهادة ميلاد للمواليد الجدد (بعد مضي المدة القانونية)
    1. 1. الحكم المدني
    2. 2. خطاب محكمة التنفيذ
    3. 3. استمارة التبليغ عن المولود صادرة من مستشفى الولادة
    4. 4. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)، وفي حالة الولادة خارج مملكة البحرين يجب أن يكون تاريخ إصدار جواز سفر الأب سابق – عن تاريخ ولادة الطفل
    5. 5. عقد الزواج
    6. 6. في حال الولادة خارج مملكة البحرين، شهادة الميلاد للمولود الصادرة من الدولة التي حدثت فيها الولادة مصدقة من سفارة مملكة البحرين في ذات الدولة ووزارة الخارجية في مملكة البحرين 
    إصدار شهادة ميلاد للبالغين لأول مرة
    1. 1. الحكم المدني
    2. 2. خطاب محكمة التنفيذ
    3. 3. هوية المدعي (بطاقة الهوية أو جواز سفر)
    4. 4. هوية الأبوين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    5. 5. فريضة شرعية للأم أو الأب (في حال عدم توفر البند رقم 4)
    إصدار شهادة ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (في حال التبليغ خلال المدة القانونية)
    1. 1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    2. 2. خطاب محكمة التنفيذ
    3. 3. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    4. 4. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    5. 5. عقد الزواج
    إصدار شهادة ميلاد لمعلوم الوالدين ومدة الحمل تقل عن ست شهور (في حال التبليغ بعد مضي المدة القانونية)
    1. 1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    2. 2. حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
    3. 3. خطاب محكمة التنفيذ
    4. 4. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    5. 5. هوية الزوجين (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    6. 6. عقد الزواج
    إصدار شهادة ميلاد لمعلوم الأم ومجهول الأب
    1. 1. حكم شرعي بثبوت النسب للمولود
    2. 2. حكم مدني بإصدار شهادة الميلاد
    3. 3. خطاب محكمة التنفيذ
    4. 4. استمارة التبليغ عن المولود الصادرة من المستشفى
    5. 5. هوية الأم (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    إصدار شهادات الوفاة (بعد مضي المدة القانونية)
    1. 1. حكم مدني بالإصدار يتضمن بيانات المتوفي، من الاسم ومكان وتاريخ الوفاة
    2. 2. خطاب محكمة التنفيذ
    3. 3. الإخطار الطبي عن سبب الوفاة (إن وجد)
    4. 4. هوية المتوفي (بطاقة الهوية، أو جواز السفر، أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
    5. 5. هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)
    6. 6. استمارة التبليغ عن الوفاة
    7. 7. شهادة الوفاة (في حال الوفاة خارج مملكة البحرين) مصدقة من سفارة مملكة البحرين أو وزارة الخارجية أو أقرب مكتب تنفيذ دبلوماسي للدولة التي حدثت فيها الوفاة
    أحكام ثبوت الغيبة
    1. 1. حكم شرعي بثبوت الغيبة
    2. 2. حكم مدني بإصدار شهادة وفاة يتضمن بيانات الوفاة كاملة
    3. 3. خطاب محكمة التنفيذ
    4. 4. استمارة التبليغ عن الوفاة
    5. 5. هوية المتوفي (بطاقة الهوية، أو جواز السفر، أو أي مستند رسمي يثبت هويته)
    6. 6. هوية المبلغ (بطاقة الهوية أو جواز السفر)

    خدمات إصدار بطاقة الهوية

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار بطاقة الهوية للأطفال دون سن العاشرة.

    التقديم

    الرسوم
    • 2 د.ب للمولود البحريني
    • 10 د.ب للمولود الغير بحريني
    مدة انجاز الخدمة
    • إلكتروني: 3 أيام عمل لاستلام البطاقة
    • شخصي: خلال ساعة واحدة
    الشروط المسبقة
    • إصدار جواز السفر للمولود
    .تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية للأفراد الراغبين بإصدار بطاقة هوية جديدة أو من هم في سن العاشرة وما فوق

    التقديم
    • شخصي
    الرسوم
    • 2 دينار

    مدة انجاز الخدمة
    •  ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    • حجز موعد عن طريق نظام المواعيد الإلكتروني
    • جواز سفر ساري الصلاحية
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية للأفراد الراغبين بإصدار بطاقة هوية جديدة أو من هم في سن العاشرة وما فوق.

    التقديم الرسوم
    • 2 دينار
    مدة إنجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل إلكترونياً
    • ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    شروط المسبقة
    • أن تكون بطاقة الهوية منتهية الصلاحية، أو تبقى شهر واحد فقط قبل انتهاء صلاحيتها.
    • يحمل جواز سفر بحريني ساري الصلاحية.
    • في حالة سفر أحد افراد الأسرة، حضور الأب أو الأم لتقديم طلب تجديد بطاقة الهوية.
    • في حالة حضور مخلص عام أو أحد المعارف، يشترط وجود رسالة تخويل من صاحب الطلب مع إبراز الجواز الأصلي الساري الصلاحية لصاحب الرقم الشخصي.
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية للبحرينيين.

    التقديم الرسوم
    • 4 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    •  3 أيام عمل إلكترونياً
    •   ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    • أن تكون بطاقة الهوية غير منتهية الصلاحية
    • يحمل جواز سفر بحريني ساري الصلاحية
    • في حالة سفر أحد افراد الأسرة، حضور الأب أو الأم لتقديم طلب اصدار بدل فاقد/تالف لبطاقة الهوية
    • في حالة حضور مخلص عام أو أحد المعارف، يشترط وجود رسالة تخويل من صاحب الطلب مع إبراز الجواز الأصلي الساري الصلاحية لصاحب الرقم الشخصي
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات و الحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار و تجديد و إصدار بدل فاقد أو تالف لبطاقة الهوية لخدم المنازل ومن في حكمهم.

    التقديم الرسوم
    • 10 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • 5 - 10 دقائق لتقديم الطلب إلكترونياً
    • 3 أيام عمل لاستلام البطاقة
    الشروط المسبقة
    • أن يملك رقم شخصي
    • أن ينتمي الشخص إلى فئة خدم المنازل ومن في حكمهم
    • إقامة صحيحة وصالحة كما في نظام شئون الجنسية والجوازات والإقامة
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار أو تجديد بطاقة الهوية أو إصدار بدل فاقد أو تالف لغير البحرينيين غير المسجلين لدى هيئة تنظيم سوق العمل.

    التقديم الرسوم
    • 10 دنانير
    مدة انجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل إلكترونياً
    • ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    الشروط المسبقة للعميل
    • أن يكون العميل مسجل في نظام السجل السكاني (مخلص عام)
    • أن يكون العميل مسجل في نظام السجل السكاني تحت نفس رقم الوحدة أو السجل التجاري للعامل (مخلص خاص)
    • أن يكون العميل بحريني الجنسية ومدرج تحت نفس رقم الوحدة أو السجل التجاري للعامل
    • أن يكون العميل صاحب السجل التجاري وإن لم يكن بحريني الجنسية
    • أن يكون العميل غير موقوف عن مزاولة مهمة التخليص لبطاقة الهوية
    • حجز موعد عن طريق نظام المواعيد الإلكتروني
    الشروط المسبقة للعامل
    • أن يكون العامل غير بحريني الجنسية
    • أن يكون العامل مسجل في نظام هيئة تنظيم سوق العمل
    • أن يكون العامل مدرج تحت نفس رقم الوحدة أو السجل التجاري التابع (للعميل) في حال المخلص الخاص فقط
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في حجز موعد لإصدار بطاقة الهوية أو تجديدها أو إصدار بدل فاقد أو بدل تالف.

    التقديم
    • إلكتروني
    مدة انجاز الخدمة
    • يوم عمل
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في الاستعلام عن حالة طلب مقدم مسبقاً.

      التقديم
    • إلكتروني
    مدة انجاز الخدمة
    • يوم عمل
    الشروط المسبقة
    • أن يكون هناك طلب إلكتروني مسبق.

    خدمات التحديث والوحدات

    تحديث بيانات شريحة الهوية للمستفيدين الغير مطبوعة على البطاقة وهي (بيانات العمل/ بيانات العنوان/ بيانات التعليم في حال غير الموظف/ بيانات الحال الاجتماعية/ إعادة تعريف رب الاسرة)

    التقديم
    • إلكتروني
    • شخصي
    • منصة الخدمة الذاتية لتحديث شريحة بطاقة الهوية في مبنى وفروع الهيئة (المبنى الرئيسي في مدينة عيسى، مجمع سيف المحرق، ميناء سلمان)

    الرسوم
    • 1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • المنصة: من 5 -10 دقائق
    • الحضور الشخصي: ساعة واحدة
    • إلكترونياً: يوم عمل واحد لتحديث البيانات في النظام
    الشروط المسبقة
    • الفرد يحمل بطاقة هوية مفعلة وسارية الصلاحية
    • يشترط للحضور الشخصي عبر المكاتب الأمامية حجز موعد مسبق
    تحديث بيانات شريحة الهوية للمستفيدين الغير مطبوعة على البطاقة وهي (بيانات العمل/ بيانات العنوان/ بيانات التعليم في حال غير الموظف/ بيانات الحالة الاجتماعية/ إعادة تعريف رب الاسرة)

    التقديم
    • إلكتروني
    • شخصي
    • منصة الخدمة الذاتية لتحديث شريحة بطاقة الهوية في مباني الهيئة (المبنى الرئيسي في مدينة عيسى، مجمع السيف-المحرق، ميناء سلمان)

    الرسوم

    • 1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • الحضور الشخصي: ساعة واحدة
    • المنصة: من 5 -10 دقائق
    • إلكترونياً: يوم عمل واحد لتحديث البيانات في النظام 
    الشروط المسبقة
    • الفرد يحمل بطاقة هوية مفعلة وسارية الصلاحية
    • يشترط للحضور الشخصي عبر المكاتب الأمامية حجز موعد مسبق
    يقوم قسم التحديث في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بإصدار أرقام وحدات وإصدار شهادة رسمية تحتوي على تفاصيل الوحدة.

    التقديم
    الرسوم

    • 1 دينار

    مدة انجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل إلكترونياً
    •  ساعة واحدة بالحضور الشخصي

    الشروط المسبقة
    • ان تكون الوحدة مرخصة من قبل الجهة المعنية بذلك.
    • ابراز إفادة رسمية من الجهة المعنية وموجهة إلى قسم التحديث والوحدات لإصدار رقم الوحدة.
    • أن يكون عنوان الوحدة المراد اصدار رقم وحدة عليها قائم ومعرف في نظام السجل السكاني.
    البيانات التفصيلية هي عبارة عن شهادة رسمية يتم استخدامها فقط لإنجاز معاملات خارج مملكة البحرين مثل الزواج، شراء عقار او سجل تجاري خارج البحرين وغيره.

    التقديم
    • شخصي
    الرسوم
    • 1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • ساعة واحدة
    الشروط المسبقة
    • الشخص يملك رقم شخصي
    شهادة الممتلكات هي عبارة عن شهادة رسمية يتم إصدارها للفرد عند الطلب للاستخدام الرسمي لخارج البحرين، وهي تحوي بيانات أفراد الأسرة وعلاقاتهم برب الأسرة.

    التقديم
    شخصي
    الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    ساعة واحدة
    الشروط المسبقة
    • الشخص يملك رقم شخصي.
    من مهام قسم التحديث والوحدات تفعيل بطاقة الهوية للخليجيين ليتم استخدامها داخل البحرين وقبولها في الجهات الرسمية بشرط أن تكون بطاقة هوية خليجية حديثة تحتوي على شريحة بيانات.

    التقديم
    • شخصي
    الرسوم
    • مجاناً
    مدة انجاز الخدمة
    • ساعة واحدة
    الشروط المسبقة
    • أن يكون لديه بطاقة هوية خليجية سارية الصلاحية.
    • الحضور الشخصي لمقر هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية-قسم التحديث والوحدات.
    • ابراز بطاقة الهوية الخليجية الاصلية والجواز الأصلي.
    • ابراز ما يثبت العنوان السكني في البحرين

    خدمات العناوين

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في إصدار شهادة عنوان جديد.

    التقديم الرسوم
    • 1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • 5 أيام عمل إلكترونياً
    •  ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    •   أن يكون العنوان موجود ومعرف في نظام الخرائط EAMS.
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في استلام شهادات العنوان
    التقديم
    شخصي

    الرسوم
    1 دينار

    مدة انجاز الخدمة
    ساعة واحدة

    الشروط المسبقة
    • إبراز بطاقة المراجعة لموظف قسم العناوين
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في طباعة شهادة عنوان موجود.

    التقديم الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل إلكترونياً
    • ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    إبراز نسخة من وثيقة الملكية وذلك للتحقق من بيانات العنوان.
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في تعديل عنوان.

    التقديم الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    • 3 أيام عمل إلكترونياً
    •  ساعة واحدة بالحضور الشخصي
    الشروط المسبقة
    • أن يكون التعديل المطلوب معتمد في المستندات الرسمية الواردة من وزارة شؤون البلديات والزراعة أو من جهاز المساحة والتسجيل العقاري.
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في ترقيم المخططات الجديدة.
    التقديم
    شخصي
    الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    يوم – 7 أيام عملالشروط المسبقة
    • في حال مشروع استحدا ث مجمع جديد يجب تسليم خرائط المخطط الورقية أو الموجودة في قرص مضغوط لقسم GIS
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد الراغبين في تسليم مخططات المشاريع لقسم العناوين.

    التقديم
    شخصي
    الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    يوم عمل
    الشروط المسبقة
    • ابراز خرائط المشروع الورقية في قرص مضغوط من الجهة صاحبة المشروع.
    • ابراز المستندات المطلوبة لبدء تنفيذ عملية الترقيم وإصدار شهادة العنوان
    • ممثل الجهة صاحبة المشروع ممكن أن يكون أحد التالي:
       - وزارة الإسكان أو وزارة الأشغال وشؤون البلديات 
       -  شركة من القطاع الخاص
       - أفراد

    إصدار بطاقة الهوية للمقيمين الخليجيين

    اطلع على التعليمات، والشروط، والمستندات المطلوبة، والمزيد.

    خدمات غير البحرينيين

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية للمرافقين الراغبين في إصدار أو تجديد بطاقة الهوية /إصدار بدل فاقد أو تالف/ تحديث الشريحة.
    التقديم 
    • إلكتروني
    • شخصي
    • منصة الخدمة الذاتية لتحديث شريحة بطاقة الهوية في مباني الهيئة (المبنى الرئيسي في مدينة عيسى، مجمع السيف-المحرق، ميناء سلمان)

    الرسوم
    • الرسوم 10 د.ب
    • التحديث 1 د.ب
    مدة إنجاز الخدمة
    • الحضور الشخصي ساعة واحدة إلى ساعتين
    • المنصة من 5 -10 دقائق
    • إلكترونياً - لتحديث البيانات في النظام (3 أيام عمل)

    الشروط المسبقة
    •   وجود موعد محجوز عبر الخدمة الإلكترونية
    • أن يكون أفراد الأسرة مسجلين في نظام هيئة تنظيم سوق العمل
    • أن يكون أفراد الأسرة مدرجين تحت نفس رقم الوحدة أو السجل التجاري التابع له رب الأسرة
    • أن تكون البطاقة منتهية الصلاحية أو باقي شهر واحد على انتهاء صلاحيتها (في حالة التجديد)
    • يشترط للحضور الشخصي عبر المكاتب الأمامية حجز موعد مسبق
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد العامليين المرافقين في مملكة البحرين لحجز موعد اصدار أو تجديد بطاقة الهوية/إصدار بدل فاقد أو تالف / تحديث الشريحة

    التقديم
    • إلكتروني

    مدة انجاز الخدمة
    • يوم عمل واحد

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد العامليين التابعين لهيئة تنظيم سوق العمل في مملكة البحرين لحجز موعد لاستلام بطاقات

     
    التقديم
    • إلكتروني

    مدة انجاز الخدمة
      يوم عمل واحد
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد العامليين في مملكة البحرين الراغبين في إصدار اشعار لحاملي تأشيرة دخول متعددة

    التقديم
    شخصي
    الرسوم
    1 دينار
    مدة انجاز الخدمة
    ساعة واحدة
    الشروط المسبقة
    • أن يكون العامل يملك تأشيرة متعددة الدخول لا تقل مدتها عن ستة أشهر
    •  أن يكون العامل لديه عنوان سكن في مملكة البحرين مطابق لاشتراطات العناوين

    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد العامليين التابعين لهيئة تنظيم سوق العمل في مملكة البحرين و الراغبين في تجديد أو إصدار بدل فاقد أو تالف .أو تحديث لبطاقات الهوية 
    التقديم
    • إلكتروني
    • شخصي
    • منصة الخدمة الذاتية لتحديث شريحة بطاقة الهوية في مباني الهيئة (المبنى الرئيسي في مدينة عيسى، مجمع السيف-المحرق، ميناء سلمان)
    الرسوم
    • 10د.ب 
    • 1د.ب للتحديث

    مدة انجاز الخدمة

    • الحضور الشخصي من ساعة واحدة إلى ساعتين
    • المنصة من 5 -10 دقائق
    • إلكترونياً - لتحديث البيانات في النظام (يوم إلى 3 أيام عمل)
    الشروط المسبقة
    • يشترط للحضور الشخصي عبر المكاتب الأمامية حجز موعد مسبق 
    • أن يكون مسجل في نظام هيئة تنظيم سوق العمل
    • أن يكون مدرج تحت نفس رقم الوحدة أو السجل التجاري 
    • أن تكون البطاقة منتهية الصلاحية أو باقي شهر واحد على انتهاء صلاحيتها (في حالة التجديد)
    تقدم هذه الخدمة من قبل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى الأفراد العامليين التابعين لهيئة تنظيم سوق العمل في مملكة البحرين لحجز موعد تجديد بطاقة الهوية/إصدار بدل فاقد أو تالف / تحديث الشريحة

    التقديم
    • إلكتروني

    مدة انجاز الخدمة
    • يوم عمل واحد

    الخدمة السريعة

    تقديم خدمات إضافية لبطاقة الهوية وذلك للتسهيل على المتعاملين من جميع الفئات الحصول على خدمات بطاقة الهوية في حال تعذر الحصول عليها عبر القنوات العادية.


    التقديم
    شخصي
    الرسوم
    10 د.ب مقابل رسوم الخدمة
    مدة انجاز الخدمة

    15-40 دقيقة

    اتفاقية مستوى الخدمة

    تم تطوير"دليل خدمة العملاء الموحد لحكومة مملكة البحرين" ليكون مرجعًا شاملًا يمد جميع الموظفين الحكوميين بالأدوات والمعارف الأساسية لتحقيق التميز في خدمة العملاء، وتزويدهم بإرشادات واضحة عن كيفية التواصل مع العملاء سواء في مراكز الخدمة الفعلية أو عبر القنوات الافتراضية ومراكز الاتصال بالإضافة الى إرشادات للتعامل مع شكاوى العملاء، وذلك بهدف تقديم الخدمة وفق أعلى مستويات الجودة ولرفع مستوى رضا العملاء وتحسين تجربتهم، ورفع مستوى جودة الخدمة الحكومية.

    تخضع جميع خدمات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لاتفاقية مستوى الخدمة التي تضمن توافر خدمات مراكز بطاقة الهوية بنسبة %99.95 وتضمن خلالها أقصى مدة لإنجاز الخدمات في حال استكمال كافة المتطلبات والوثائق كما هو موضح في الاتفاقية، ولا تخضع المدة المذكورة للاتفاقية في حال تقاسم تقديم الخدمة مع طرف ثالث كالجهات الحكومية وغيرها.

    تخضع جميع خدمات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لاتفاقية مستوى الخدمة لمراكز الخدمة عن بعد التي تضمن توافر خدمات مراكز بطاقة الهوية بنسبة %99.95 وتضمن خلالها أقصى مدة لإنجاز الخدمات في حال استكمال كافة المتطلبات والوثائق كما هو موضح في الاتفاقية، ولا تخضع المدة المذكورة للاتفاقية في حال تقاسم تقديم الخدمة مع طرف ثالث كالجهات الحكومية وغيرها.

    تضع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية سرية معلومات المستفيدين من جميع خدماتها على رأس قائمة الأولويات، وتخضع الهيئة لقانون حماية البيانات في البحرين، كما تبذل جهودها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لكل المستفيدين من خلال وثيقة مستوى الخدمة. 

    في حالة عدم تقديم الخدمة لأي سبب من الأسباب وفقًا للاتفاقية ، يمكنك التواصل معنا عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" أو عن طريق الاتصال بمركز اتصال الخدمات الحكومية على الرقم 80008001.

    رضا العملاء

    في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، نحن ملتزمون بتزويد عملائنا بأفضل خدمة ممكنة. كجزء من التزامنا بالتحسين المستمر، تقوم الهيئة بقياس مستويات رضا العملاء بانتظام للحفاظ على جودة تقديم الخدمة وتعزيز تجربة العملاء.

    تقوم الهيئة بقياس رضا العملاء بعدة وسائل وبشكل دوري. إذ يتم قياس رضا العملاء الذين يزورون مراكز بطاقة الهوية من خلال تطبيق النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل"، والذي يسمح للعملاء بمسح رمز خاص على مكاتب خدمة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لتقديم ملاحظاتهم. وذلك لضمان أفضل تجربة للعملاء في مراكز خدماتنا في جميع أنحاء المملكة. حيث تساعدنا نتائج التقييم في تحديد المجالات التي يمكننا فيها تحسين خدماتنا، وتنمية مهارات الموظفين وخبراتهم للتأكد من أننا نلبي احتياجات عملائنا.
    فيما يلي نتائج تقييم رضا العملاء لمراكز بطاقة الهوية:

    تثمن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ملاحظاتكم وتسعى دائماً إلى تطوير وتسهيل خدماتها بما يتناسب مع احتياجاتكم. ويعمل فريق الهيئة على جمع وتحليل ملاحظات ومقترحات العملاء كما يتم النظر في الشكاوى المستلمة ودراسة الأسباب بانتظام ووضع الخطط التطويرية للخدمات بناءً عليها.


    الإجراءات التطويرية بناءً على اجتماعات الإدارة ومقترحات المشرفين والموظفين بما في ذلك المقترحات الواردة للإدارة من خلال صندوق المقترحات والشكاوى أو من خلال تواصل.

    تم اضافة وتطوير بعض الخدمات بناءً على مقترحات العملاء الواردة من خلال نظام تواصل، وصندوق الاقتراحات والشكاوى، ووسائل التواصل الاجتماعي. كالتالي:

    • وضع QR code على شهادة الميلاد الصادرة من الهيئة لتسهيل عملية التحقق من شهادة الميلاد دون الحاجة لإحضار النسخة الاصلية للجهات ذات العلاقة
    • تطوير نظام جديد للبريد يعرض للمراجع جاهزية البطاقة للاستلام، ومكان تواجد البطاقة وتحديدًا في أي قسم في البريد مما ساهم في تقليل فترة الانتظار وفقدان البطاقة بنسبة 80%
    • إضافة خدمة "إرفاق الإقرارات" على البوابة الوطنية bahrain.bh، حيث ساهم في التقليل من حضور المراجع للمراكز وإتمام المعاملة إلكترونيًا بنسبة 98%
    • تحديث معلومات التعليم في خدمة السجلات المدنية إلكترونيًا، ساهمت في تقليل الحضور للمركز بنسبة 97%


    تم اضافة وتطوير بعض الخدمات بناءً على مقترحات العملاء الواردة من خلال نظام تواصل، وصندوق الاقتراحات والشكاوى، ووسائل التواصل الاجتماعي. كالتالي:

    1. تم تطوير أجهزة الخدمة الذاتية بإضافة الخدمات التالية:

    • جهاز قارئ البطاقة
    • خدمة تحديث بيانات شريحة بطاقة الهوية
    • خدمة الإشعارات الحكومية

    2. توفير خدمات العناوين إلكترونياً عبر bahrain.bh 

    • خدمة تعديل عنوان السكن
    • خدمة طباعة افادة العنوان
    • خدمة التحقق من صحة افادة العنوان

    3. تم إضافة خدمة النماذج والإقرارات والتعهدات إلكترونياً عبر bahrain.bh 

    4. تم إضافة خدمة اصدار رقم وحدة أو منشأة إلكترونياً عبر bahrain.bh 

    5. تم إضافة خدمة تحديث بيانات السجلات المدنية (الحالة الاجتماعية والديانة وبيانات التعليم والعمل والعائلة) إلكترونياً عبر bahrain.bh 

    6. تم تغيير سن البصمة من 4 سنوات إلى 10 سنوات

    7. تم توفير خدمة طلب شهادة الميلاد والوفاة إلكترونياً عبر bahrain.bh

    8. نشر الارشادات والاشتراطات الخاصة بخدماتنا على الموقع الإلكتروني وعلى الشاشات في مراكز الخدمات 

    9. تطوير نظام الترقيم لخدماتنا تقليلاً لعملية الانتظار

    10. تطبيق نظام الموظف الشامل لزيادة الفعالية في تقديم خدماتنا

    11. إطلاق خدمات العائلة بالمفتاح الإلكتروني لإنجاز خدماتنا لجميع افراد العائلة في عملية واحدة

    12. توفير خدمة الإنترنت في مراكز الخدمات 

    13. إطلاق الخدمة السريعة في جميع فروعنا 

    14. استخدام طابعات مطورة ذات سرعة وجودة عالية

    15. تحسين خدمة الرسائل النصية التابعة لخدماتنا الإلكترونية

    الأسئلة الشائعة

    •  تواكب أحدث التقنيات العالمية والتي تتوافق مع المعايير الدولية (ICAO).
    •  تحتوي على تقنيات أمنية متطورة لضمان توفير الحماية الشاملة لبيانات حامليها.
    •  كفاءة وجودة أعلى من حيث المتانة والشكل الخارجي والمحتوى الداخلي للشريحة الإلكترونية .
    •  تشمل بطاقة المعاق.

    نعم، النقاط الآتية توضح بعض المواصفات الأساسية:

    •  أن تكون الصورة ملونة بخلفية رمادية اللون (RGB 168,168,168).
    •  أن تكون الصورة حديثة (تم التقاطها قبل 6 شهور كحد أقصى).
    •  يجب أن تبين الصورة الرأس وأعلى الكتفين عن قرب بحيث يمثل حجم الوجه 70% - 80% من الصورة.

    لا. اصدار الهوية للخليجيين ممن تنطبق عليه الشروط عن طريق الحضور الشخصي في مراكز بطاقة الهوية الرئيسية بمدينة عيسى والمحرق دون الحاجة لحجز موعد مسبق. 
    للمزيد من المعلومات وللتعرف على أوقات الدوام الرسمي في مراكز بطاقة الهوية يمكنك زيارة خدمات بطاقة الهوية على bahrain.bh.

    لا. يجب تجديد صلاحية جواز السفر قبل تقديم طلب اصدار بطاقة الهوية. يمكنك تجديد الجواز عن طريق خدمة تجديد جواز السفر على bahrain.bh.

    نعم. يمكن تحديث الحالة الاجتماعية وتغيير العلاقة برب الأسرة إلكترونياً عبر خدمات بطاقة الهوية على bahrain.bh.

    نعم، بإمكانك استخدام بطاقة الهوية سارية المفعول كوثيقة رسمية عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي إذا كان جواز سفرك منتهي الصلاحية.

    في هذه الحالات، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تتيح مكتب الخدمة السريعة لأولئك الذين لا يرغبون في الانتظار. مكتب الخدمة السريعة يقدم خدمات مماثلة للخدمات الإلكترونية والخدمات الموجودة في مراكز بطاقة الهوية ولكن مع إضافة مبلغ 10 دينار بحريني على رسوم الخدمة.
     على سبيل المثال: رسوم تجديد بطاقة الهوية للبحرينيين هي 2 دينار بحريني مضافاً إليها رسوم المسار السريع وهي 10 دينار بحريني فيكون مجموع الرسوم هو 12 دينار بحريني.

    المعلومات المتعلقة بالوزارات التالية: هيئة الكهرباء والماء، الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، شؤون الجنسية والجوازات والإقامة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة ستكون متوفرة لدى مركز تحديث المعلومات ولا يتطلب إحضارها. في حال حاجة موظف مركز تحديث المعلومات للمزيد من الوثائق الداعمة، سيقوم بإخبارك بنوع الوثيقة المطلوبة أثناء الزيارة. علماً بأن الوثائق المطلوبة لتحديث عنوان الشخص المستأجر الذي لا يملك حساب كهرباء خاص به هو: بيان من البلدية المعنية ليتمكن من تحديث عنوانه للعقار المطلوب أو حضور صاحب حساب الكهرباء لتوقيع خطاب عدم ممانعة بتحديث العنوان. الحضور الشخصي مطلوب في كل الحالات.

    بطاقة الهوية الجديدة لا تغني عن رخصة القيادة وحتى البطاقة السابقة. فبعض الإجراءات التي قد تستوجب في بعض الأحيان سحب الرخصة عند ارتكاب مخالفات مرورية، وهو ما لا ينطبق على الإجراءات المتعلقة ببطاقة الهوية كونها وثيقة رسمية ولا يجوز مصادرتها إلا وفقاً للقانون.

    نعم، مكتب الخدمة السريعة متاح لجميع الفئات.