×

الرئيس التنفيذي محمد القائد يُشارك في أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  • article
09 أكتوبر، 2024

بتكليف من معالي الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، شارك سعادة السيد محمد القائد، الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد برئاسة سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدولة قطر الشقيقة، وبحضور الدكتور خالد المطاوعة نائب الرئيس للعمليات والحوكمة بالهيئة.

وقد ناقشت اللجنة الوزارية خلال الاجتماع عددًا من الموضوعات المشتركة والمدرجة على جدول الأعمال، أبرزها الموافقة على تدشين الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الإلكترونية (2024-2030) والتي تم إعدادها بقيادة مملكة البحرين، وتم فيها إعادة صياغة الرؤية والأهداف ومسارات العمل، بما يتناسب مع التوجهات العصرية والتحديات المستقبلية. وقد أكدت اللجنة بأن الموافقة على إطلاق الاستراتيجية الجديدة قد جاء بعد الانتهاء من تنفيذ كافة مبادرات الاستراتيجية السابقة، والتي أطلقت في العام 2014، وساهمت في تحقيق دول مجلس التعاون مراكز متقدمة في تقرير الأمم المتحدة لمؤشر جاهزية الحكومة الالكترونية، وإعداد البنية التحتية الداعمة للتحول الرقمي بين دول المجلس.
كما تم بعد ذلك استعراض محاضر عمل الفرق الفرعية التابعة للجنة الوزارية والتي شملت مناقشة واعتماد محاض. فرق عمل الخدمات الإلكترونية المشتركة والشراء الموحد للبرمجيات ومحاضر فرق عمل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وخدمات الثقة الرقمية.
 كذلك اعتمدت اللجنة الوزارية الإطار الموحد للنفاذ الرقمي لدول مجلس التعاون والمعد من جانب دولة قطر الشقيقة، كما اثنت على نجاح استضافة هيئة الحكومة الرقمية بالمملكة العربية السعودية للدورة الخامسة من جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون، وذلك خلال افتتاحها لأعمال النسخة الثانية من ملتقى الحكومة الرقمية والذي عقد في ديسمبر 2023، إلى جانب موافقة اللجنة على مقترح تنظيم الجائزة بشكل سنوي بدولة الرئاسة.
كما أطلعت خلال الاجتماع على مستجدات حول (المنتدى العالمي لحوكمة الأنترنت (IGF)، والمقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك في إطار استضافتها للمنتدى في الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر 2024 وبتنظيم من الأمم المتحدة. وفي هذا الجانب، أكدت اللجنة أهمية ودور هذا المنتدى في مناقشة وصياغة السياسات المتعلقة بحوكمة الانترنت وتبادل الخبرات والمعلومات وبحث أفضل الممارسات والحلول لمواجهة التحديات ومبينة ضرورة العمل على توحيد الصوت الخليجي خلال هذا المنتدى والاستماع للمرئيات ومقترحات الأعضاء خلال المؤتمر والجلسات النقاشية التي ستعقد خلاله.
كذلك وافقت اللجنة الوزارية خلال اجتماعها الثامن على تعميم كتيب ( المشهد الرقمي في مجلس التعاون)، على الدول الأعضاء، والذي تضمن مجموعة من الحلقات النقاشية التي نظمتها الأمانة العامة بالرياض خلال العام 2023 وناقشت عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي شملت تنظيم حلقات نقاشية حول المعلومات المضللة على الإنترنت والحوافز الضريبية والمالية لقطاع تقنية الاتصالات وتقنية المعلومات وفجوة المهارات الرقمية لدى فئة الشباب والمرأة القطاع التقني والحقوق الرقمية والملكية الفكرية والشراكات بين القطاعين العام والخاص لتطوير الاقتصاد الرقمي.
وأشادت اللجنة الوزارية خلال اطلاعها على تقرير الأمانة العامة بالقفزات الكبيرة التي حققتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، والتي احتلت مراكز ريادية في تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI)، معربة عن تمنياتها في مواصلة تحقيق الدول الأعضاء لمزيد من المكتسبات الرقمية التي تعزز من مكانة دول المجلس إقليميا وعالميًا.
وفي ختام أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تم عرض تقرير الأمانة العامة حول ما تم تنفيذه من قرارات الاجتماع السابع للجنة، كما جرى اعتماد مقترح الأمانة العامة، بأن يتم عقد الاجتماع الثامن للجنة في شهر أكتوبر من العام 2025 وتكليفها مع دولة الرئاسة لتحديد مكان وتاريخ انعقاد الاجتماع.


 #الاقتصاد الرقمي #التحول الرقمي #الحكومة الإلكترونية #دول مجلس التعاون #الذكاء الاصطناعي #حوكمة