×

عن القطاع

يتولى قطاع العمليات والحوكمة بشكل رئيسي مهمة توفير الدعم والحماية الأمنية للشبكة الحكومية وحفظ وسرية أمن المعلومات، وذلك بموجب المرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1984 في شأن السجل السكاني المركزي، والذي تم تعديل بعض أحكامه بموجب القانون رقم (45) لسنة 2006.
سنوياً، تتصدى الإدارة للعديد من محاولات الاختراق لشبكة الحكومية الإلكترونية، وذلك بفضل الأنظمة والبرامج الأمنية والسياسات التي تعتمدها لضمان حماية المعلومات من الحصول عليها من قبل غير المصرحين لهم أو ضمان عدم تغيير المعلومة أثناء تداولها أو التأكد من عدم انقطاع توافر المعلومات عند الحاجة إليها.
وبناء على تكليف مجلس الخدمة المدنية، تشرف الإدارة على مشروع الخدمات الحكومية المشتركة الرامي إلى ربط جميع الجهات الحكومية فيما يخص جوانب تقنية المعلومات والاتصالات، ورفع مستوى الكادر الوظيفي في ذات المجال. 
وبفضل الدور الذي تقوم به الإدارة، أصبحت البحرين الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك بنية تحتية مكنتها من ربط جميع الأجهزة والمؤسسات الحكومية بشبكة إلكترونية متطورة تتميز بأقصى درجات الأمان.
ويرأس الإدارة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة، وتشمل هيكليتها إدارة العمليات وإدارة دعم وصيانة النظم الحكومية وإدارة نظم المعلومات الجغرافية وإدارة الحوكمة والبنى المؤسسية.
وحققت الإدارة منذ إنشائها العديد من الإنجازات أبرزها تنفيذ بنية SOA (بناء وتطوير الأنظمة للجهات الحكومية)، وبناء نظام خاص بأرشفة وإدارة الوثائق، إلى جانب إنشاء برنامج قارئ بطاقة الهوية البحرينية والخليجية المستخدم في جميع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء برنامج إرسال الرسائل النصية القصيرة للمراجعين، وتوفير جميع الاحتياجات التقنية للتصويت للانتخابات، فضلاً عن تحويل خوادم الوزارات إلى الحوسبة السحابية.