×

"الحكومة الإلكترونية" تُدشن قناة دفع جديدة للخدمات الحكومية

  • article
27 يناير، 2020

أعلنت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن تدشين آلية دفع إلكترونية جديدة، تتمثل في تمكين المستفيدين من دفع رسوم الخدمات الحكومية الإلكترونية عبر المحفظة الإلكترونية (eWallet)، وذلك بالتعاون مع شركة "بنفت البحرين" المشغلة للشبكة المالية الإلكترونية بين البنوك، وشركة "كريدي مكس"، التي تتبوء مركز الريادة في المدفوعات من خلال البطاقات والبوابات الإلكترونية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع كل من الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد، والرئيس التنفيذي لشركة "بنفت البحرين" السيد عبدالواحد الجناحي، والرئيس التنفيذي لشركة "كريدي مكس" السيد يوسف علي ميرزا، في مقر الهيئة بالمحرق، بحضور نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني الدكتور زكريا أحمد الخاجة وعدد من المدراء والمسؤولين الممثلين عن هذه الجهات.

وفي هذا الصدد، ذكر القائد أن الدفع عبر المحفظة الإلكترونية تعتبر قناة جديدة استحدثتها الهيئة في القطاع الحكومي، تماشياً مع أنظمة الدفع الذكية، التي تحرص الهيئة على توفيرها وتطويرها بشكل مستمر، كما أن إطلاق هذه القناة يأتي مواكبة للتطورات في مجال خدمات الدفع الإلكتروني والتوجه الحكومي المتعلق بتحويل التداول النقدي إلى تداول إلكتروني عبر قنوات متعددة، مع الالتزام بمعايير الأمن والسرية.

وأشار القائد إلى أن تعاون الهيئة مع شركائها في القطاع الخاص، يدفع قدماً بالخطوات التنفيذية للنهج الذي وجهت له القيادة الرشيدة بجعل القطاع العام منظماً لمجال تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، على أن يكون القطاع الخاص هو المشغل لهذا المجال، معرباً عن تقديره لشركتي "بنفت" و"كريدي مكس" على استمرار تعاونها مع الهيئة في تقديم حلول الدفع للخدمات الإلكترونية.

من جهته، ذكر الرئيس التنفيذي لشركة "بنفت البحرين" عبدالواحد الجناحي بأن الشركة تثمن هذا التعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وتأتي ضمن إطار الشراكة معها، منوها بأنه توجد عدة مبادرات مشتركة بين الطرفين. وأشار "بأننا نعمل مع كافة الشركاء لتعزيز الخطط الوطنية بتوفير خيارات مبتكرة للمدفوعات الإلكترونية وتقليل دفع الورق النقدي مبينا بأن خيارات الدفع عبر المحفظة الإلكترونية  BenefitPayفي نمو مضطرد، وأوضح بأن للشركة خطط لتنمية الثقافة المجتمعية للدفع عبر المحافظ الإلكترونية لما لها من ايجابيات عدة على الأفراد والمؤسسات المتعاملة والبنية الإقتصادية بالمجمل".

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "كريدي مكس" يوسف علي ميرزا عن سروره بالشراكة الفعالة مع هيئة الحكومة الإلكترونية والتعاون مع بنفت واستعدادها الدائم لبحث مجالات الشراكة والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتقديم أحدث الحلول الذكية. حيث تعتبر هذه المبادرة المشتركة ضمن رؤيتنا الهادفة لتسهيل بيئة رقمية متقدمة تتيح للعملاء خيارات دفع سهلة وميسرة.


وأوضحت الهيئة أن قناة الدفع من خلال المحفظة الإلكترونية، تأتي كإضافة جديدة لقنوات الدفع المتوفرة سابقاً وهي استخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي. ويعتمد الدفع من خلال المحفظة الإلكترونية على مسح رمز الاستجابة السريع (QR Code) الذي يظهر بصفحة الدفع للخدمات الإلكترونية، إلى جانب إمكانية الدفع عبر الآليات الأخرى.
 
وأشارت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى أن قناة الدفع الجديدة متوفرة حالياً لنحو 20 خدمة إلكترونية عبر البوابة الوطنية Bahrain.bh، أبرزها خدمة (دفع المخالفات المرورية) و(خدمة دفع فاتورة الكهرباء و الماء)، و(خدمات بطاقة الهوية) و(خدمة شراء كتب جامعة البحرين) و(خدمة إصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس) ، على أن تعمم قناة الدفع مستقبلاً على خدمات  البوابة الوطنية وبقية القنوات الأخرى، وستُمكن المستفيدين من إنجاز عملية الدفع الإلكتروني بسرعة أكبر مقارنة بقنوات الدفع الأخرى التي تعتمد على البطاقات البنكية، وتستلزم إدخال أرقام البطاقات في كل مرة عند الدفع لكل خدمة، كما يمكن للمستخدم مراجعة مدفوعاته المالية السابقة باستخدام المحفظة الإلكترونية عبر السجل الخاص بالمحفظة للتعرف على سجل المعاملات المالية الفائتة، وبذلك تصبح تجربة الدفع أسرع وأسهل بالنسبة للمستخدم مما يسهم في زيادة الشعور بالرضا.

وحول كيفية الحصول على هذه الخدمة أوضحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إنه يتوجب على المستخدم اتباع الخطوات التالية وهي: أولا تحميل تطبيق BenefitPay أو MaxWalletعلى الهاتف، ثم إنشاء حساب محفظته الإلكترونية على أحد هذه التطبيقات وذلك عبر إدخال البيانات المطلوبة، ثانيا عند رغبة المستخدم الحصول على الخدمة الحكومية الإلكترونية فإن عليه استكمال كافة الخطوات وصولاً إلى صفحة الدفع، حيث ستظهر أمامه خيارات الدفع الاعتيادية مثل استخدام بطاقة الصراف الآلي وبطاقة الائتمان والخيار الثالث هو الخيار الجديد وهو الدفع بالمحفظة الإلكترونية. رابعا عند اختيار المستخدم الدفع بواسطة المحفظة الإلكترونية يتوجب عليه اختيار نوع المحفظة وهي قد تكون محفظة BenefitPay أو محفظة MaxWallet حسب التطبيق المتوفر على جهازه الذكي، حيث سيظهر له رمز الاستجابة السريع (QR Code).

أما خامسا فقد أوضحت الهيئة إنه في حال استخدام الأجهزة الذكية، يجب على المستخدم الضغط على امسح الرمز ثم الضغط على موافق لإتمام عملية الدفع، وفي حال استخدام أجهزة الحاسوب الآلي، فعلى المستخدم مسح رمز الاستجابة السريعة بكاميرا الأجهزة الذكية التي تفتح من خلاله تطبيق الدفع، ثم يضغط على الموافقة لإتمام العملية.