×

بطاقة الهوية لمملكة البحرين هي الطريقة الرسمية للتحقق من الهوية، يستخدمها الأفراد (المواطنون أو المقيمون) لإتمام أي نوع من الخدمات (حكومية، أو صحية، أو مصرفية، أو تحقق من مدفوعات، أو غيرها). يتم إصدار البطاقة للمواطنين والمقيمين بشرط استيفاء جميع الشروط والأحكام.

الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية

لقد قامت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بأتمتة العديد من خدمات بطاقة الهوية، حيث يمكن للمستخدمين الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية عبر البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh

  • إصدار بطاقة هوية جديدة
  • إصدار بطاقة الهوية لعمال المنازل
  • تجديد بطاقة الهوية
  • استبدال بطاقة الهوية المفقودة أو التالفة
  • الاستعلام عن حالة الطلب
  • الحجز والاستفسار عن المواعيد
  • إصدار رقم مميز للمواليد الجدد
  • معلومات تتعلق بإصدار بطاقة الهوية للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين
  • مدة صلاحية بطاقة الهوية هي 5 سنوات من تاريخ الإصدار و10 سنوات لمن هم فوق 70 سنة.
  • مدة صلاحية بطاقة الهوية غير مرتبطة بصلاحية البطاقات والوثائق الأخرى كجواز السفر أو رخصة القيادة، حيث أن لكل وثيقة فترة صلاحية محددة ولا ترتبط صلاحية أي وثيقة بأخرى. علماً بأن جواز السفر يجب أن يكون ساري المفعول عند تجديد بطاقة الهوية أو إصدار بدل فاقد/تالف.

رسوم بطاقة الهوية

  • الاصدار الأول لبطاقة الهوية: 2 دينار بحريني
  • تجديد بطاقة الهوية: 2 دينار بحريني
  • إصدار بدل فاقد أو تالف: 4 دينار بحريني
  • تحديث المعلومات: 1 دينار بحريني
  • الاصدار الأول لبطاقة الهوية: مجاني
  • تجديد بطاقة الهوية: 10 دينار بحريني
  • إصدار بدل فاقد أو تالف: 10 دينار بحريني
  • تحديث المعلومات: 1 دينار بحريني

بالإضافة إلى الرسوم الموضحة فيما سبق، يتم إضافة 10 دينار بحريني لرسوم المسار السريع.

ملاحظة: لا تختلف الرسوم المدفوعة في الخدمات الإلكترونية عن الرسوم المدفوعة في مراكز بطاقة الهوية، إلا أن مبلغ 500 فلس سيضاف في حال تم اختيار استلام البطاقة عن طريق البريد في الخدمة الإلكترونية.

الفروع وساعات العمل

  • يخدم البحرينيين
  • يخدم غير البحرينيين (المسجلين في هيئة تنظيم سوق العمل)
  • يخدم غير البحرينيين (غير المسجلين في هيئة تنظيم سوق العمل)
  • يخدم المرافقين من غير البحرينيين

ساعات العمل:
من الأحد إلى الأربعاء: 7:00 صباحاً - 5:30 مساءً
الخميس: 7:00 صباحاً - 2:00 مساءً

  • يخدم البحرينيين
  • يخدم غير البحرينيين (غير المسجلين في هيئة تنظيم سوق العمل)

ساعات العمل:
من الأحد إلى الأربعاء: 7:00 صباحاً - 5:30 مساءً
الخميس: 7:00 صباحاً - 2:00 مساءً

  • يخدم غير البحرينيين (المسجلين في هيئة تنظيم سوق العمل)

ساعات العمل:
من الأحد إلى الخميس: 7:00 صباحاً - 3:15 مساءً

طرق استلام بطاقة الهوية

يمكن استلام بطاقة الهوية عن طريق البريد وذلك بإرسالها إلى عنوان التوصيل المدخل اثناء تقديم الطلب.

يمكن استلام بطاقة الهوية شخصياً وذلك بزيارة فرع ميناء سلمان، أو عن طريق منصة الاستلام الموجودة في فرع مدينة عيسى، أو في فرع مجمع سيف المحرق.

شروط تحديث العنوان

  • يجب على أي شخص يملك حساب كهرباء، تحديث عنوانه إلى العنوان الذي يحمل نفس رقم الحساب. كما هو مطلوب من رب الأسرة الذي يريد تحديث عناوين جميع أفراد أسرته إحضار بطاقات الهوية التابعة لهم لإتمام عملية التحديث.
  •   إذا كان الشخص يرغب بتحديث عنوانه إلى عنوان آخر ليس ملكاً له، فإنه يتطلب الحضور الشخصي لصاحب العقار للتوقيع على "تصديق بعدم الممانعة" لإتمام عملية إضافته على العنوان المطلوب.
  •  إذا كان الشخص مستأجراً وليس لديه حساب كهرباء خاص به، يجب إحضار بيان من البلدية المعنية ليتمكن من تحديث عنوانه.
  •  بإمكان غير البحرينيين (المسجلين في هيئة تنظيم سوق العمل) تحديث عناوينهم عن طريق الخدمة الإلكترونية التي تقدمها هيئة تنظيم سوق العمل.
  •  في حال امتلاك الشخص لأكثر من فاتورة، يمكنه اختيار تحديث أحد العنوانيْن بشرط أن يكون العنوان الذي يرغب بتحديثه مرصوداً لعقار مملوك بالكامل لصاحبه.
  •  في حال امتلاك وحدة سكنية مقدمة من وزارة الإسكان، يكون التسجيل إلزامياً لذات العقار.

الأسئلة الشائعة

لا، لا يمكنك استخدام بطاقة الهوية سارية المفعول كوثيقة رسمية عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي إذا كان جواز سفرك منتهي الصلاحية.

في هذه الحالات، هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تتيح مكتب الخدمة السريعة لأولئك الذين لا يرغبون في الانتظار. مكتب الخدمة السريعة يقدم خدمات مماثلة للخدمات الإلكترونية والخدمات الموجودة في مراكز بطاقة الهوية ولكن مع إضافة مبلغ 10 دينار بحريني على رسوم الخدمة.
 على سبيل المثال: رسوم تجديد بطاقة الهوية للبحرينيين هي 2 دينار بحريني مضافاً إليها رسوم المسار السريع وهي 10 دينار بحريني فيكون مجموع الرسوم هو 12 دينار بحريني.

المعلومات المتعلقة بالوزارات التالية: هيئة الكهرباء والماء، الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، شؤون الجنسية والجوازات والإقامة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة ستكون متوفرة لدى مركز تحديث المعلومات ولا يتطلب إحضارها. في حال حاجة موظف مركز تحديث المعلومات للمزيد من الوثائق الداعمة، سيقوم بإخبارك بنوع الوثيقة المطلوبة أثناء الزيارة. علماً بأن الوثائق المطلوبة لتحديث عنوان الشخص المستأجر الذي لا يملك حساب كهرباء خاص به هو: بيان من البلدية المعنية ليتمكن من تحديث عنوانه للعقار المطلوب أو حضور صاحب حساب الكهرباء لتوقيع خطاب عدم ممانعة بتحديث العنوان. الحضور الشخصي مطلوب في كل الحالات.

نعم، مكتب الخدمة السريعة متاح لجميع الفئات.