×

لجنة الحوكمة تبحث جهود تطوير نظام البوابة التعليمية

  • article
23 مارس، 2020

عقدت لجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات بالجهات الحكومية اجتماعها الثالث والثلاثين برئاسة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بهدف بحث مستجدات سير المشاريع المعنية باللجنة والمصروفات التشغيلية للجهات الحكومية.

استعرض الاجتماع مشروع البوابة التعليمية والجهود المشتركة بين وزارة التربية والتعليم وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لتفعيل التمكين الرقمي في التعليم، والجهود المبذولة من أجل تطوير نظام البوابة من خلال استضافته في بيئة الحوسبة السحابية.

كما تم الاطلاع على أهم الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر نظام البوابة التعليمية والمميزات التفاعلية والإمكانيات التقنية التي تسهم في تحقيق الربط والتكامل بين مستخدمي النظام، بمن فيهم الطلبة وأولياء الأمور والمدرسين وإدارة المدرسة بالإضافة إلى الإدارات المعنية بالوزارة، وفي هذا الجانب فقد أشادت اللجنة بالدور البارز الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم من تطوير البوابة التعليمية.

وبحث الاجتماع الخيارات الممكنة لتطوير الخدمات التعليمية المطلوبة، إذ أوصت اللجنة بدراسة الاستفادة من الحلول المتوفرة في الأسواق لتضمينها في البوابة مثل منصة جوجل لإدارة الفصول الدراسية Google Classroom أو تطبيق (teams) للتعليم التابعة لشركة مايكروسوفت.

كما قامت اللجنة بمراجعة ومناقشة عدد من طلبات الشراء المقدمة من قبل الجهات الحكومية التي فاقت تكلفتها التقديرية 1.5 مليون دينار بحرين، ومن أهم هذه المشتريات دعم وتطوير الأنظمة والتطبيقات الحكومية كنظام سجلات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، بالإضافة إلى تجديد تراخيص البرمجيات وتوفير خدمات الاتصالات ببعض الجهات الحكومية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة قامت في اجتماعها بالاستعانة بتطبيق مايكروسوفت للعمل الجماعي Microsoft Teams لتسهيل عقد الاجتماع عن بعد لبعض أعضاء اللجنة، وذلك بحضور سعادة الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة والأستاذة مها مفيز ومشاركتهما الاجتماع من خلال التطبيق المذكور.