×

اكثر من 310% نسبة زيادة معاملات الخدمات الالكترونية لبطاقة الهوية خلال العام 2020

  • article
13 مايو، 2020

قفزة نوعية في المعاملات الإلكترونية منذ تدشين معالي وزير الداخلية للحزمة المتكاملة لخدمات بطاقة الهوية.. القائد يؤكد:

أكدت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ، أن خدمات بطاقة الهوية والسجل السكاني الإلكترونية ، شهدت قفزة ملحوظة في نسبة معاملاتها الإلكترونية خلال العام 2020 مقارنة بالعام الماضي ، حيث جاءت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ، نائب القائد الأعلى ، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، بتطويع مختلف التقنيات الحديثة للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا ، موضحة أن تدشين الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية للحزمة الالكترونية المتكاملة ، خلال شهر أبريل 2020 ، قد أسهم في زيادة استفادة المواطنين والمقيمين من هذه الخدمات و إعفائهم من الحضور الشخصي لمراكز تقديم الخدمة.
وبين السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى أن توجيهات معالي وزير الداخلية بإطلاق الحزمة الإلكترونية قد أسهمت في زيادة استفادة المواطنين والمقيمين من هذه الخدمات، موضحا أن معاملات الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية قد سجلت اكثر من 19 ألف معاملة إلكترونية ، بنسبة زيادة تفوق 310% خلال العام 2020 مقارنة  بنفس الفترة  من العام 2019  إذ لم يتجاوز مجموع المعاملات الإلكترونية فيها عن (4,585) معاملة، وذلك بعد إضافة خدمات إصدر شهادة الميلاد والعناوين وعقود الزواج والطلاق الي جانب تحديث بيانات المؤهل وخدمة تعديل رب الأسرة.
وأكد الرئيس التنفيذي أن توجيهات معالي وزير الداخلية بإطلاق الحزمة المتكاملة لخدمات بطاقة الهوية والسجل السكاني قد جاءت ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) والتي تسهم في دعم جهود الفريق الوطني في الحفاظ على صحة وسلامة جميع العملاء والموظفين وبما يحقق مبدأ التباعد الاجتماعي، مضيفا: أن كافة هذه الخدمات متاحة عبر البوابة الوطنية bahrain.bh والقنوات الإلكترونية التابعة للهيئة. 
وذكر السيد القائد أن الحزمة المتكاملة لخدمات بطاقة الهوية والسجل السكاني قد تضمنت استحداث ثماني خدمات منها خدمات تحديث بيانات شريحة بطاقة الهوية عبر منصة الخدمة الذاتية، وتحديث بيانات السجل السكاني، ونماذج الإقرارات والتعهدات إلى جانب تقديم عدد من المعاملات الخاصة بخدمات العناوين الشاملة مثل إصدار شهادة عنوان جديد، أو طباعة شهادة عنوان موجود، أو تعديل أو إلغاء عنوان موجود، كما تم تطوير أربع خدمات ومنها خدمات العائلة لبطاقة الهوية والخدمات الشاملة للبطاقة، والتي تضاف إلى مجموعة خدمات متكاملة لتصبح هناك 23 خدمة إلكترونية شاملة، تقدمها الهيئة.

ونوه بأن إطلاق الهيئة لسلسلة الإجراءات الاحترازية ومنها تدشين الحزمة المتكاملة لخدمات بطاقة الهوية والإيقاف المؤقت لتحديث بصمات للأطفال لمن هم فوق الأربع سنوات نظراً لحساسية الوضع بالنسبة لهذه الفئة العمرية، وتخصيص البريد الإلكتروني(ID@iga.gov.bh)، الذي أتاح للعملاء إمكانية التواصل السريع مع مقدمي الخدمة في حال مواجهتهم لأي مشكلة في استيفاء اشتراطات الخدمة عن طريق البوابة الوطنية، وتقليل ساعات عمل المراكز مع تكثيف التعقيم الدوري أثناء ساعات العمل لجميع المكاتب وقاعات الانتظار بحيث يتم كل ساعة ونصف، هي جهود أسهمت جميعها في تقليل زيارات العملاء وفي المحافظة على صحتهم وسلامتهم، وفي دعم الجهود الوطنية.